مدارس علم النفس
- المدرسة السلوكية: (behaviorism)
أسسها (وطسون) الامريكي في مطلع هذا القرن وهي مدرسة تنظر الى
الكائن الحي نظرتها الى آلة ميكانيكية معقدة لا تحركه دوافع موجهه نحو
غاية وانما هناك مثيرات فيزيقية تصدر عنها استجابات عضلية وغدية مختللفة
،فهو يرى ان يقتصر في دراسة علم النفس على دراسة هذه الاستجابات الموضوعية الظاهرةعن طريق الملاحظة وهذه المدرسة (تغالي في توكيد تأثير البيئة والتربية في نمو الفرد) وتغض الطرف عن تأثير الوراثة ولذا يقول واطسون في كلمته الشهيرة: أعطوني عشرة اطفال أصحاء أسوياء التكوين فسأختار أحدهم جزافا ثم أدربه فأصنع به ما أريد طبيبا او فنانا او عالما او تاجرا او لصا
……بغض النظر عن ميوله وسلالة أسلافه)
2- المدرسة السلوكية الجديدة (neobehaviorism)هذه المدرسة تجعل للتعلم
وتكوين العادات أكبر الأثر على السلوك كما يرون امكان دراسة الحالات
الشعورية عن طريق منهج التأمل الباطن
3-المدرسة الغرضية(purposive schools)
يطلق هذا الاسم على كل مدرسة أو مذهب ينكر أن السلوك يمكن تفسيره تفسيرا كاملا على أسس ميكانيكية كما تزعم المدرسة السلوكية فهم يرون ان الغايات والأغراض تقوم بدور هام في تعيين السلوك وتوجيهه فان كل سلوك يصدر عن الكائن الحي (انسانا كان او حيوانا ) يهدف الى غاية ويتجه نحو تحقيق غرض معين وانه بدون فهم هذه الغايات لايمكن فهم السلوك
4-مدرسة التحليل النفسي( psychoanalysis)
مؤسس هذه المدرسة هو الطبيب النمساوي( فرويد) وهو الذي استطاع الكشف عن الجانب اللاشعوري من النفس، مما تنفرد به هذه المدرسة:
1- أثر العوامل والدوافع اللاشعورية في سلوك الانسان
2- اهتمامها بدراسة الشخصية السوية والشاذة اهتماما بالغا ولذا يقال
:اذا كان علم النفس هو علم السلوك فان التحليل النفسي هو علم الشخصية
3-توكيدها الأثر الخطير لمرحلة الطفولة المبكرة خاصة علاقة الطفل
بوالديه في تشكيل شخصيته
4- بسطها مفهوم الغريزة الجنسية ودراسة تطورها من الناحية النفسية
5- دراسة الأحلام وتأويلها وصياغ نظرية متكاملة حول الأحلام
6- تأكيد وحدة النفس وقاومت الثنائية القديمة للجسم والنفس
5-مدرسة التحليل النفسي (الجديدة)(neopsychoanalysis)
هناك مدارس تحيد قليلا عن مدرسة فرويد لكنها تظل تحت ظلالها رغم
مخاففتها لها في بعض الأمور فمثلا مدرسة فرويد تؤكد على أثر الغريزة
الجنسية في تكوين الشخصية واحداث اضطرابات نفسية أما هذه المدارس الجديدة
فتؤكد أثر العوامل الحضارية في هذه الناحية
6-مدرسة الجشطالت(gestalt psychology)
ظهرت هذه المدرسة في ألمانيا في أوائل هذا القرن وترى هذه المدرسة
ان لالظواهر النفسية عبارة عن وحدات مكليةمنظمة وليست مجموعات من عناصر او اجزاء متراصة
7- مدرسة تحليل العوامل :
تحاول هذه المدرسة الكشف عن أقل عدد من العناصر او العوامل المستقلة
الاولية التي تتألف منها المركبات اليسكولوجية كالذكاء والشخصية