الطريقة الثانية:هي الحفظ بين اثنين
تنتقى لك اخ في الله وللأخت اخت في الله للحفظ و التصحيح والتسميع يعنى أنا أقرأ وهو يستمع وهو يقرأ وأنا أستمع له حتى نحفظ.
الطريقة الثالثة:الإستفادة من الآوقات الضائعة
الإستفادة من الأوقات الضائعة فى السيارة معك مصحف جيبي أو مجزء عند الإشارة مثلاً أقرأ فى الإشارة وعند السير أكرر ما قرأت فى الاشارة غيباً.
الطريقة الرابعة: حفظ المهنيين
وهي حفظ المهنيين مثلاً أضع المصحف أمامى وأقرأ أية وأكررها حتى أحفظها.
الطريقة الخامسة: الإستماع للمسجل
ممكن تستخدم هذه الطريقة وانت في منزلك وهي الاستماع للمسجل هناك أشرطة تكرر الاية أكثر من خمس مرات مثلا المسجل الصغير.
الطريقة السادسة: الحفظ بتسجيل صوتك
الحفظ بتسجيل صوتك بأن تستمع الى صوتك بعد التسجيل مثلاً علي mp3 وأنت في السيارة تسجل طول الطريق ثم تستمع ولا بأس عند سماع صوتك وحفظك أن تقول هذا رائع جميل ماشاء الله هذا يبعث في نفسك الحمية ويشجعك.
الطريقة السابعة:للأطفال
وهي تحفيظ الاطفال للقرءان الكريم بأصواتهم يقرائون بالميكرفون ويسجلون حفظهم وتسميعهم فسوف يعشقون ذلك فكان هناك شيخ أتي بمسجل وأتي بولده وكان يقرأ وولده يرتل خلفه ثم بعد ذلك أعطي الشريط لولده لكي يستفيد منه فأخد الطفل يسمع صوت أبيه تاره وصوته تاره وأستفاد منه.
الطريقة الثامنة: الحفظ من الكتابة
أن أكتب ما أحفظ أثناء الحفظ بمعني أن أحافظ علي أماكن الأيات في القرءان بمعني هذه الأية شمال اكتبها شمال أكتب بنفس الترتيب الى فى المصحف وليس كتابة عشوائية.
الطريقة التاسعة:من خلال السبورة المنزلية
الاستفادة من السبورة المنزلية بأن اكتب عليها مثلاً حكم وأحاديث كل يوم حديث أجعل الأطفال يكتبون عليها ما حفظوا وهذا مما سيساعد علي عدم كتابتهم علي الحوائط وأكتب لهم بخط كبير ويكون أفضل لو كان ملون.
الطريقة العاشرة: عن طريق اللوح
حفظ القرءان الكريم عن طريق اللوح موجوده في المغرب والجزائر وافريقيا وبعضهم يعتمد علي الطريقه البدائية ولكنها قوية جدا وقد زرت بعض المدارس في أفرقيا فوجدت الطلاب يجتمعون في مكان واحد وهو مكان واسع وفي هذا المكان يوجد به زاوية وفيها حوضان حوض به ماء وحوض به حبر ويسلمون كل طالب لوح من الخشب أملس فيقرأعلي الشيخ فيكتبون علي هذا اللوح ما قال لهم ثم يحفظوها ثم يقول لهم إذهبوا الي الحوض وإغسلوها ثم يقول لهم الأن أكتبوا مما حفظتم وفيها إستخدام الطفل لإكثر من نافذه للحفظ النظر والكتابة وغيرها.
الطريقة الحادية عشر:عن طريق المسابقات
إثارة الهمم عن طريق المسابقات بين الحفاظ مع ملاحظة التوازن فهناك مبالغات فهناك بعض الأطفال يحفظون من أجل الحافز ولا بأس اذا كان ماديا او معنوياََ مثل منافسة بيني وبين زوجتي بين أطفالي أقول لهم من يحفظ مثل سورة الواقعة بين المغرب والعشاء له كذا.
الطريقة الثانية عشر: الحفظ من أخرالصفحة
أمسك المصحف وأضع ورقة بيضاء من أخر الصفحة وأحفظ أية أية وعند القرءاة أقرائها سرب صحيح ولكني أنصحك بأن تحفظ سطر سطر.
الطريقة الثالثة عشر: الحفظ من أول السورة
فهى حفظ الصفحة بالانتقال سطر سطر من فوق بردك أمسك ورقة وأنزل أية أية وأحفظ أية أية وهي مناسبة لمن عندهم زيغ بصري لأنها تجعلهم يركزون وهي مناسبة للأخوة في الامتحانات فإذا قرئوا الأسئلة كلها وصادف سؤال لايعرف يصاب بالإحباط فهذه الطريقة مفيدة لهم في ذلك أيضا.
الطريقة الرابعة عشر: من خلال الفيديو
الإستفادة من جهاز الفيديو بتسجيل القرءان الكريم صوت وصورة لأنها تمكن من رؤية مخارج الحروف.
الطريقة الخامسة عشر: عن طريق الكمبيوتر
عن طريق الكمبيوتر إستخدام برنامج أو الدخول علي الأنترنت فهنالك مواقع كثيرة تفيد في ذلك مثل موقع صوت القرءان وممكن استخدامه لتحفيز الأطفال مثلاً أن أقول لهم من سيحفظ سورة كذا له أن يلعب علي الكمبيوتر.
الطريقة السادسة عشر: الحفظ بإقتران زمن خاص
إقتران الآيات بزمن خاص مثلاً سورة كذك وسورة كذا هحفظهم فى شهر رمضان أو في الصيف أو في الشتاء أو ذاهب الى عمره أحدد أحفظ فيها سور معينة.
الطريقة السابعة عشر: الحفظ بإقتران الحوادث
إقتران الحفظ بالحوادث المؤثرة مثلا موقف معين زواج أحدد أنا وزوجتى حفظ سورة معينة أو مثلا فقدان عزيز أشغل وقتك دائما بكتاب الله فهذا سينير قلبك فهناك بعض الاخوة حدثت له حادثة سيارة فانكسرت رجله فظل في البيت فختم في أربعة أشهر ونصف وهو الأن فى مكة المكرمة.
الطريقة الثامنة عشر: الحفظ بإقتران المحسوسات
إقتران الأيات بالمحسوسات والأشكال والصور وهذا مناسب للأطفال الصغار مثلا عند تحفيظ سورة القمر لولدي أخرج أنا وهو وأريه القمر وأحكي له قصته مع النبي مع قريش عندما أنشق القمر وأجعله يلاحظ الفرق الفرق بينه وبين الشمس مثل المطر أو الأبل أربط له كل أية بشئ علي حسب.
الطريقة التاسعة عشر: عن طريق الفهم
الإعتماد على فهم معانى الإيات وهي تناسب ناس كثيرين وهي تناسب من فوق العشرين مثلاً خريج جامعة مدرس مدرسة متقاعد فهم يقولون لك أعطني المعني وأنا أحفظ .
الطريقة العشرون:طريقة حفظ المكفوفين
طريقة حفظ القرءان الكريم للمكفوفين والمعاقين وعلينا أن ننظر لهم نظرة كي نعينهم علي الحفظ وليست نظرة إعاقة ونظرة مساكين وأنهم عندهم نقص فعندما تبعث فيه روح الهمة يبدع وهم لهم طرق عديدة للحفظ منها السمع ومنها اللمس ومنها الحفظ بعدد أيات الصفحة فقد رأيت معاق في المملكة العربية السعودية لايستطيع أن يمشى الا على بطنه وهو حافظ القرءان الكريم كاملاًََ برقم الأيات.
الطريقة الحادية والعشرون: من خلال حلقات التحفيظ
فهي طرق تحفيظ القرءان من خلال حلقات التحفيظ فى المساجد وهى رائعة جداً في أي وقت وأفضل وقت هو بعد الفجر وهذا يبعث روح التحدي بين من في الحلقة للمنافسة علي الحفظ وهناك وجود الشيخ يومياً في المسجد أحفظ ويسمع لي الشيخ وإجعل ولدك يحب المسجد فإذا كان هناك عدم توافق بين الولد والشيخ إذهب للشيخ وإعطه هديه وقل له أعطها لولدي كأنها منك سيحبه الولد وسينفذ ما يطلبه منه.
الطريقة الثانية والعشرون: عن طريق الدوران
الدوران وهي منتشرة في السودان وأفريقيا تسمى الرمل وذلك بأن الاطفال يجلسون من الصباح إلى المغرب جلسة واحدة ويجلسون علي الرمل وبعد أن يجلسوا ساعة أو ساعتين أو ثلاثة يخبرهم الشيخ بأن يقوموا للرمل أى المراجعة فيطلب منهم أن يمشون في جنابات المدرسة يمشون ويقراءون ويراجعون وكلما كانت الدائرة أكبر كان أفضل لأنه لاينبغى للأنسان أن يدور في مكان صغير وهي له فوائده كثيرة تحريك الدورة الدموية منها إدخال الأكسجين الي الجسم منها تحريك مسارات الدم في الجسم حيث أن بعض مسارات الدم في الدماغ تتأثر بتوريد الدم عبر الأوردة فهذا يفيد جداًََ (أنت لو شعرت بعدم قابلية علي الحفظ أو ملل قم وأمشى 3 أ, 4 دقائق بعد ذلك ستجدك مقبل علي الحفظ) أحدث الدراسات العلمية اليوم تقول أن الذاكرة تتحسن إذا مشى الإنسان من 5 الي 10 دقائق وإذا أردت أن تأخذ قرارات مهمة أو مشروع مهم أمشي 10 دقائق فى الهواء الطلق وبعدها خذ قرار وبعد ذلك أجلس علي مكتبك وضع الأوراق أمامك وأبدا فى إتخاذ القرار وستجد العجاب.إقترحت . إقترحت مرة فى الإمارات فكرة للطلاب وهى فكرة القطار بأن أقول مثلاً لهم قفوا علي شكل قطار وأسميه مثلاً قطار سورة الضحي وهذا قطار سورة الليل واقول لهم قطار سورة الضحي يتحرك فيبدوا في القراءة للسورة مع الحركة والذي يصل الأول إلى المحطة تعطيهم الطالبة هدية أو بالونة تعتمد علي فكرة العب وتعلم وهي قوية وليست الطريقة القديمة سكوت سكوت الى هيتكلم يموت.
الطريقة الثالثة والعشرون:الطريقة الأزبكية
وسأذكرها من باب العلم بالشئ وليس من الضرورة الأخذ بها وهي الطريقة الأزبكية الطريقة الأزبكية تعتمد علي كثرة تكرار الصفحة بالنظر وذلك بأن يطلب الشيخ من الطالب أن يقرأ الصفحة 300 مرة وبعد أن يقرائها 300 مرة يكون قد حفظها فينتقل إلى الصفحة التي تليها حتي يختم وإذا إنتهي يلقبونه بالحافظ الحافظ هذا قرأ كل صفحة 300 مرة ثم بعد ذلك يقول له الشيخ أريدك أن تختم القرءان 150 ختمة فيبدأ في ذلك ويسجل عند الشيخ 1،2،3 حتى يصل لـ 150 مرة وإذا هو فعل ذلك يلقب بالقارئ
الطريقة الرابعة والعشرون: الطريقة التركية
الطريقة التركية وهي مستخدمة فى المناطق التى دخل فيها العدوانيون وهي طريقتها أن يظل يتعلم الطالب القراءة والحروف والهجاء سنة ثم بعد السنة يبدأ بالحفظ أول يوم يأخذ أخر ورقة من الجزء الأول واليوم الثاني يأخد أخر ورقه من الجزء الثاني وهكذا هذا اول شهر والشهر الذي يليه يأخذ الصفحة قبل الاخيرة وهكذا وتجعله متمكن جدا في القرءان.
الطريقة الخامسة والعشرون: الحفظ بإقتران قصص واقعية
هي إقتران الأيات بقصص واقعية أو مشاهد تصويرية فالطفل خياله واسع جداً وقد تعلمنا في بداية هذه المادة العلمية أن تحريك الخيال يساعد علي إنجاز المهمة فإذا قلت له إن شاء الله يابنى تحفظ القرءان الكريم كاملا قبل عشر سنوات سيتفاعل مخه ويفعل ذلك وعندما أشرح له سورة أشرحها له بصور تصويرية وتخيلية لأن التصوير له يحرك الجانب الأيمن من الدماغ عند الطفل ويجعله يستوعب أكثر.
من شريط وسائل ابداعيه لحفظ القرآن الكريم للدكتور يحيى الغوثانى