------------------------------------
المصدر:
USE YOUR MEMORY---BY:TONY BUZAN
USE YOUR HEAD ---BY:TONY BUZAN
DOUBLE YOUR BRAIN POWER ---BY JEAN MARIE STINE
BRAIN BUILDERS ---BY RICHARD LEVITON
MAXIMAZING YOUR MEMORY POWER ---BY DANILE C.LPAPP
++++++++++++++++++
:
************************************************** *********************
اختبار ذاكرتك الحاليه:
_____________________________________________
1- اختبار الرابطه:
اقرا القائمه مرة واحده و حاول ان تتذكرها بالترتيب:
ورق حائط مقص قوه عطر
جبل مسمار فيل خزانه
تنوره ساعه يد سجن بطيخ
خيط ممرضه مرأه هجين
ايس كريم نبات حقيبه نقش
_______________________________________________
2-اختبار الربط بين الاسم والعدد
امنح نفسك دقيقه واحده لاستظهار الكلمات بترتيب عشوائى:
1ذره 9فرشاه 2شجره
8عسل 3 سماعه طبيب 4 اريكه
10 معجون اسنان 6قرميده 7حاجب زجاجى للسياره
_______________________________________________
3-اختبار الاعداد
امنح نفسك نصف دقيقه لاستظهار كل رقم
1 798465328185423
784319884385628
493875941254945
825496581198762
______________________________________________
4-اختبار ارقام التواريخ:
امنح نفسك دقيقتين لتذكرها جميعا
1666 حريق لندن الهائل
1770 مولد بيتهوفن
1815 معركه ووترلو
1789 الثوره الفرنسيه
1973 حرب اكتوبر ضد العدو الصهيونى
1917 وعد بلفور لمنح اليهود فلسطين
___________________________________________
5-اختبار ارقام الهاتف
امنح نفسك دقيقه
787-5953 محل الغذاء الصحى
640-7336 رقم صديقك بالعمل
354-6350 مطعمك
781-3702 كراج السياره
_________________________________________
الفصل الاول:
++++++++++
الذاكره:
**القلق: هى المشكله الاولى للنسيان وهو ينسى الشخص بنسبه 60%
*العقل يحتاج: = لعدم الاثاره(الهدوء) لسترجاع كل العناصر
**النسيان: نتيجه= تفكير فوضوىغير منظم ولا مصنف + تفكيك لروابط الافكار عند التسجيل للمعلومه اول مره
**الذاكره : تعتمد على تلاحم الافكار + و تقوى مع التنظيم وهى معه تسير يد بيد
*الاسترخاء= يزيد تدفق الاوكسجين للدماغ و بالتالى الدخول(( لحاله الالفا)) وهى الحاله المثاليه للتعليم اذ تسهل امتصاص المعلومه
*العقل مثل العضله كلما زاد استخدامها كبرت
*كلما ازداد استخدام الاعصاب زادت قدرتها على الاهتزاز و التذكر
*القشره المخيه مقسمه لقسمين ايمن و ايسر
الايسر(تحليل-منطق-ارقام-كلمات) و الايمن(خيال-الالوان-ايقاع-صور)
*لاستخدام كل العقل استخدم الايمن والايسر معا (انظر الى النظم فى الفصول التاليه)
*العمليات الرياضيه الحسابيه تقوى العقل و ايضا التركيز
*التركيز : اقصاء اى فكره من العقل عمدا و عند التركيز يطلق المخ ماده كيميائيه السيتروين يؤدى لزياده التذكر
*التعلم يحدث تغيرات فى الدماغ اذ الالياف تطول و تربط الخلايا كلما طالت عمليه التعليم فيزيد التذكر
*الخيال يعمل تغيرات كيميائيه فى الدماغ
*تداعى الخواطر: تذكر شىء يقود لاخر شريطه ان تكون مترابطه او عندما ترى هذا الشىء تتذكر الاخر
*اللفظ التذكرى الابداعى متعدد الدلالات خواطيف للذاكره
*الكلمات الايجابيه للعقل الباطن انا استطيع
*استخدم جميع الحواس عند تسجيل المعلومه
*تخيل+تكرار+ربط+تركيز
**تحويل الانطباع الفظى الى بصرى
*الرعب او الفرحه الشديان =تطلق من الدماغ مواد كيميائيه تحفز للتذكر الدائم
*نتذكر المعلومات بنفس حال المزاج الذى سجل به
*وقت السحر احسن الاوقات للحفظ (الدماغ فاضى من المعلومات)
*لذهنك القدره على تحصيل المعلومات غير الخطيه لان العقل غير خطى(مثل نقوش الرخام)
*قوه العقل =مزيد من العقل الواعى
*بالتامل و التخيل تتبدل موجات المخ
*نظام لوزانوفا تعلم 200 كلمه فى اليوم) عن طريق قوة الاقتراح+تلميحات بصريه+سمعيه
*مزج الصوت+المثير البصرى=سرعه ادخال المعلومه
*يلقى المدرس بكره بينما يساللك سؤال
*تخيل+تمرين تنفس+تمرين تركيز+تمرين تحكم بالعقل
*بعد التنفس و الاسترخاء و موسيقى الموجات اشرح المعلومه بطريقه متناغمه ع شكل فقرات
يوجد موسيقى او اصوات تدخل الشخص فى حاله الالفا (ممكن انزالها من النت من
FILE SHARING
-KAZZA LITE-
SEARCH
-ALPHA WAVE
OR ALPHA
ORMONROE INSTITUTE
OR BRAIN WAE)*
+++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++
الفصل الثانى:
+++++++
طرق تقسيم الوقت عند المذاكره(طرق الحاصلين على بطوله العالم بالذاكره 6 مرات)+تطبيق علمى لمقدره العقل البشرى:
****لكل (20-50) دقيقه مذاكره خذ = راحه لمده(2-3)دقائق (قم بها مثلا: بتمارين استرخاء وتنفس) ثم اكمل وهكذا
(لان القدره على استرجاع المعلومات ترتفع خلال الراحه و اذا واصلت دون راحه او زادت مده المذاكره حتى وان كنت تستوعب ساعتها ==لن يكون للمخ فرصه لدمج المعلومه وايضا معدل النسيان يزداد)
***المراجعه المقسمه: تراجع المعلومه فور تعلمها بعد 10 دقائق من المذاكره الاولى ولمده 5 دقائق
ثم اختبر قدرتك على التركيز بعد ساعه
ثم صباح اليوم الثانى لمده 5 دقائق
ثم بعد اسبوع لمده 4 دقائق
ثم بعد شهر لمده 3 دقائق
ثم بعد 6 اشهر لمده 3 دقائق
تثبت المعلومه فى الذاكره طويله الامد
**4 مراجعات فى السنه 88% نتذكر
* استعاده المعلومات اكثرفى البدايه والنهايه و عند المنتصف نتذكر اقل
++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++ +
الفصل الثالث:
+++++++
مبادء التذكر:
**الربط + لتخيل
*ان اردت ان تتذكر شىء فاربطه باخر معلوم لديك
*اربط بين الاشياء والاسماء بصوره ساخره مبالغ فيها
*استعمل صوره ذهنيه(بجميع حواسك-اسمع-شم-انضر-المس)+تعليق لفظى
*العقل يخزن الصور بعد نسيان الكلمه لهذا ابتكر لكل شىء تريد تصوره صوره عقليه
*يوجد بالدماغ مخزون من الارتباطات يمكن استدعائها اذا تم اثارتها بطريقه صحيحه
***انواع النظم المستخدمه للذاكره:
1- نظام الرابطه و القصه
2-نظام الرقم و الشكل
3-نظام الرقم و السجع
4- الحجره الرومانيه (تحديد المواقع)
5- نظام الابجديه
6- النظام الرئيسى
7- الخرائط الذهنيه
8- فهرست المعلومات
9- الاوجه و الاسماء
_____________________________________________
1- نظام الرابطه و القصه
*****************************************
تخيل و اربط بين الكلمات بستخدام كل الحواس و كون قصه
مثال: عليك القيام بالتسوق لشراء ما يلى
ملعقه فضيه
6 اكواب
بيض
مسحوق غسيل
خبز
طماطم
ورد
تخيل نفسك خارجا من باب منزلك مؤدى حيله التوازن ممسك الملعقه باسنانك تتذوق الملعقه ومعدن
وهناك امامك ترى على طاوله 6 اكواب تعكس الضوء على عينك
وبما انك تمشى بالتوازن مشيت و تحتك مسحوق غسيل فانزلقت و سقطت على بيض وسمعت تكسره تحتك
وعندما نهضت اكملت طريقك فشممت رائحه الخبز الطازج فدخلت المخبز ووجدت خبز به طماطم فاشتريت و رجعت المنزل و انت سعيد وقدم لك ورده حمراءة ذات رائحه جميله و احسست بالشوكه بيدك!!!!